Saturday, March 26, 2022

TANGAN KANAN UNTUK MAKAN DAN MINUM

 TANGAN KANAN UNTUK MAKAN DAN MINUM

 

عَنْ حَارِثَةَ بْنِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ  قَالَ: حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ زَوْجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَجْعَلُ يَمِينَهُ لِطَعَامِهِ وَشَرَابِهِ وَثِيَابِهِ، وَيَجْعَلُ شِمَالَهُ لِمَا سِوَى ذَلِكَ»

“Nabi saw menjadikan tangan kanannya untuk makan, minum dan berpakaian. Baginda menjadikan tangan kirinya untuk selain dari itu”

  

SANAD ABU DAUD, HADIS NO: 32

 

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ آدَمَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمِصِّيصِيُّ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ يَعْنِي الْإِفْرِيقِيَّ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ، وَمَعْبَدٍ، عَنْ حَارِثَةَ بْنِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ

  

SAHIH LIGHAIRIH

 

Sanad hadis ini hanya ada dua yang bermasalah:

 a.                  Perawi bernama Abu Ayub al-Ifriqi

b.                  Perawi yang bernama ‘Asim bin Abi al-Nujud.

 

PERTAMA: ABU AYUB AL-IFRIQI

 

ILLAT:

a.                  Abu Zur’ah kata, Layyin, hadisnya mungkar dan tidak متين

b.                  Arnaut kata, dia doif.

 

NAMUN:

a.                  Menurut Ibn Hajar al-Asqalani, walaupun dia pernah buat silap, tetapi dia soduq.

b.                  Ibn Ma’in kata, لا بأس به

c.                   Namanya salah seorang tersenarai dalam kitab al-Siqat, karya Ibn Hibban.

 

KEDUA: ‘ASIM BIN ABU AL-NUJUD

 

ILLAT:

a.                  Buruk hafalan

b.                  Iktilat akhir umur.

c.                   Mudhtarib.

d.                  Banyak silap

 

NAMUN: Dalam pada ulama kata negative, pasti ulama sama akui dia siqah.

 

TAMBAHAN PULA:

a.                  AL-HAKIM kata, sanad hadis ini sahih.

b.                  Semua perawi adalah rijal Bukhari dan Muslim kecuali Abu Ayyub al-Ifriqi sahaja.

c.                   Matan hadis ke-33 yang akan datang sebagai penguat kepada hadis ini.

 

KESIMPULANNYA:

 

Hadis ini hasan, tetapi menjadi Sahih Lighairih. Hal disebabkan oleh kecacatan hadis ini tidak ketara sangat. Tambahan pula, ada factor penguat pula. Hal ini selaras dengan kesimpulan Arnaut yang mengatakan hadis ini sahih lighairih, sedangkan Albani anggap ia sebagai sahih.

 

SANAD LAIN

 

SANAD PERTAMA: Al-Tibrani (al-Mukjam al-Kabir, hadis no: 346)

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ سَالِمٍ الرَّازِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ الْأَصْبَهَانِيُّ، قَالَا: ثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ، ثنا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ، حَدَّثَنِي أَبُو أَيُّوبَ، عَنْ عَاصِمٍ، عَنِ الْمُسَيَّبِ بْنِ رَافِعٍ، وَمَعْبَدِ بْنِ حَارِثٍ، عَنْ جَارِيَةَ بْنِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ، قَالَ: حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ

 

PERHATIKAN: dalam Sanad ini, ada perawi ganjil:

a.                  MA’BAD BIN HARIS

b.                  JARIAH BIN WAHAB AL-KHUZAI’E

 

SANAD KEDUA: Al-Hakim (al-Mustadrak-7091)

حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، ثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شَاذَانَ الْجَوْهَرِيُّ، ثَنَا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ، ثَنَا ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ، ثَنَا أَبُو أَيُّوبَ الْأَفْرِيقِيُّ، عَنْ عَاصِمٍ عَنِ الْمُسَيِّبِ بْنِ رَافِعٍ، عَنْ جَارِيَةَ بِنْتِ وَهْبٍ الْخُزَاعِيِّ، حَدَّثَتْنِي حَفْصَةُ

 

PERHATIKAN: dalam sanad ini:

A.                  JARIAH BINTI WAHAB AL-KHUZAIE. (ulang lihat: binti)

B.                  Tidak ada nama MA’BAD bersama dengan AL-MUSAYYIB.

 

KOMENTAR: individu bernama JARIAH adalah majhul. Tetapi, ini adalah TAHRIF. Nama sebenarnya adalah HARISAH BIN WAHAB AL-KHUZAAIE, iaitu sepertimana dalam riwayat Abu Daud ini, dan al-Baihaqi dalam al-Sunan al-Kubra (547).

 

TAKRHIJ

 

Abu Ya’la (7042, 7060), Ibn Hibban (5227), al-Tibrani (al-Kabir-23/346), al-Hakim (4/109), al-Baihaqi (1/113), Ibn Abi Syaibah (1/152), Abd bin Humaid (1545), Ahmad (26461), al-Tibrani (23/347)

 

 

 

 

 

No comments:

Post a Comment

AIR DIJILAT ANJING

  AIR DIJILAT ANJING   عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «طُهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذَا وَ...